•.¸¸.•الوجــــ الحزين ــدان•.¸¸.•
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الرابع عشر : العمليات الرياضية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوجــــ الحزين ــدان
المدير العام
المدير العام
الوجــــ الحزين ــدان


انثى
عدد الرسائل : 2299
تاريخ التسجيل : 20/09/2007

الدرس الرابع عشر : العمليات الرياضية Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الرابع عشر : العمليات الرياضية   الدرس الرابع عشر : العمليات الرياضية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 09, 2007 7:49 pm

العمليات الرياضية :
هي نفسها العمليات التي درستها في المرحلة الابتدائية من ( جمع + ، طرح - ، ضرب * ، قسمة / ) والزائد عليهم التي لم تدرسه تقريبا هو باقي القسمة ( % ) ..

مثال شامل على كل العمليات في الـ PHP :

<?
$a = 6;
$b=2;
$c= $a +$b;
// سوف نحصل على ناتج الجمع 8

$c= $a -$b;
// سوف نحصل على ناتج الطرح 4

$c= $a * $b;
// سوف نحصل على ناتج الضرب 12

$c= $a /$b;
// سوف نحصل على ناتج القسمة 3

$a = 7;
$b=2;
$c= $a % $b;
// سوف نحصل على باقي القسمة 1
?>



- عمليات Assignment :

=
احفظ القيمة في المتغير ، بمعنى خزن القيمة 3 في المتغير a$ :

<?
$a = 3;
print $a;
// يطبع 3
?>



=+
إضافة قيمة إلى قيمة في نفس المتغير :

<?
$a = 3;
$a += 3;
print $a;
// يطبع 6
?>

=-
اطرح المقدار واحد من المقدار ثلاثة في المتغير $a

<?
$a = 3;
$a -= 1;
print $a;
// يطبع 2
?>

=*
يضرب القيمة 3 بالقيمة 2 ويكون الناتج مخزن في نفس المتغير :

<?
$a = 3;
$a *= 2;
print $a;
// يطبع الناتج 6
?>

=/
يقسم قيمة على قيمه أخرى :

<?
$a = 6;
$a /= 2;
print $a;
// يطبع ناتج القسمة 3
?>

=.
دمج سلسلة حرفية :

<?
$a = "This is ";
$a .= "a test.";
print $a;
// : يطبع الجملة التالية
// This is a test.
?>



- عوامل الإضافة و الطرح :
لو افترضنا أننا لدينا المتغير $a=3 و أردنا إضافة واحد إليه بحيث يصبح 4 أو طرح واحد منه بحيث يصبح 2 ، لدينا العوامل التالية :

$a++ ارجع قيمة a ثم اضف واحد إليها
++$a اضف واحد إليها ثم ارجع القيمة
$a-- ارجع القيمة ثم اطرح واحد منها
--$a اطرح واحد ثم ارجع القيمة

++value
يتم إضافة واحد إلى الرقم خمسة :

<?
$a = 5;
print ++$a;
// يطبع القيمة 6
?>

value++
يرجع القيمة نفسها وفي استخدام ثاني تزيد القيمة واحد :

<?
$a = 5;
print $a++;
// طباعة الرقم 6
print "<br>";
print $a;
// طباعة الرقم 5
?>

--value
يطرح من القيمة واحد :

<?
$a = 5;
print --$a;
// يطبع الرقم 4
?>

value--
يرجع القيمة نفسها وفي استخدام ثاني يطرح منها واحد :

<?
$a = 5;
print $a--;
// يطبع الرقم 4
print "<br>";
print $a;
// يطبع الرقم 5
?>



- عمليات المقارنة Comparasion Operators :

$a == $b المتغيران متساويان ..
$a ===$b المتغيران متساويان و من نفس النوع ..
$a !=$b المتغير الاول لا يساوي الثاني ..
$a !==$b المتغير الاول لا يساوي الثاني وليس من نفس النوع ..
$a > $b أكبر من ..
$a < $b أصغر من ..
$a >=$b أكبر من او يساوي ..
$a <=$b أصغر من او يساوي ..

== (تساوي)
تساوي القيمة المخزنة في المتغير الأول بالقيمة المخزنة في المتغير الثاني :

<?
$x = 7;
$y = "7";
if ($x == $y) print $x . " تساوي " . $y;
// يطبع 7 تساوي 7
?>

=== ( تساوي ومن نفس النوع )
تساوي القيمة المخزنة في المتغير الأول بالقيمة المخزنة في المتغير الثاني وتكون القيم من نفس النوع ( حرفية – عددية ) :

<?
$x = 7;
$y = 7;
if ($x === $y) print $x . " is identical to " . $y;
// يطبع 7 is identical to 7
?>

!= ( لا تساوي )
إذا كانت القيم المخزنة في المتغيرين غير متساويين :

<?
$x = 8;
$y = 4;
if ($x != $y) print $x . " لا تساوي " . $y;
// يطبع 8 لا تساوي 4
?>

!== ( لا تساوي ولا من نفس النوع )
إذا كانت القيم المخزنة في المتغيرين غير متساويين وليست من نفس النوع :

<?
$x = 8;
$y = 9;
if ($x !== $y) print $x . " iليست من نفس نوع " . $y;
// يطبع 8 ليست من نفس نوع 9
?>

< ( أقل من )
مقارنة بين قيمتين واحدة أقل من الاخرى :

<?
$x = 5;
$y = 9;
if ($x < $y) print $x . " أقل من " . $y;
// يطبع 5 أقل من 9
?>

> ( أكبر من )
مقارنة بين قيمتين واحدة أكبر من الاخرى :

<?
$x = 9 ;
$y = 5;
if ($x > $y) print $x . " اكبر من " . $y;
// يطبع 9 أكبر من 5
?>

<= ( أقل من ويساوي )
مقارنة بين قيمتين واحدة أقل من الاخرى أو مساوية لها :

<?
$x = 5;
$y = 5;
if ($x <= $y) print $x;
// يطبع القيمة 5
?>

>= ( أكبر من ويساوي )
مقارنة بين قيمتين واحدة أكبر من الاخرى و مساوية لها :

<?
$x = 7;
$y = 5;
if ($x >= $y) print $x;
// يطبع القيمة 7
?>



العمليات المنطقية Logical Operations :
لكي تكون قيمة الشرط صحيحة فيجب أن تنطبق القواعد التالية الخاصة بكل عامل منطقي على حدة ، والعوامل هي :
( and ) يجب تحقق الاثنين $a and $b
( or ) يجب تحقق كلاهما او احدهما $a or $b
( Xor ) يجب تحقق احدهما و ليس كلاهما $a xor $b
( ! ) نفي تحقق الشرط نفي لقيمة a !$a

ملاحظة : يمكن كتابة الـ ( and ) بالشكل التالي ( & ) والـ ( or ) بالشكل التالي ( | ) والـ ( Xor ) بالشكل التالي ( ^ ) ..

And ( و )
إذا تحقق الشرطان ، بمعنى المتغير الأول يساوي 7 والمتغير الثاني يساوي 5 نفذ أمر الطباعة واطبع صحيح :

<?
$x = 7;
$y = 5;
if (($x == 7) and ($y == 5)) print "صحيح";
// يتم طباعة صحيح
?>

Or ( أو )
إذا كان أحد الشرطين صحيح أو الاثنين صحيحين نفذ أمر الطباعة :

<?
$x = 7;
$y = 5;
if (($x == 7) or ($y == Cool) print "True";
// True يطبع
?>

Xor
إذا تحقق أحد الشرطين وليس الاثنين معا ينفذ أمر الطباعة :

<?
$x = 7;
$y = 5;
if (($x == 7) xor ($y == Cool) print "True";
// True تحقق شرط واحد فقط فيتم طباعة كلمة
?>

! ( النفي )
إذا كانت جملة الشرط غير صحيحة نفذ أمر الطباعة :

<?
$y = 5;
if (! ($y == 10)) print "True";
يطبع True لأن المتغير القيمة المخزنة فيه غير صحيحة
?>

&&
المعامل && له نفس وظيفة ( and ) لكن الاختلاف في ترتيب تنفيذ أولويات العمليات :

<?
$x = 7;
$y = 5;
if (($x == 7) && ($y == 5)) print "True";
// True يطبع
?>

||
المعامل || له نفس وظيفة ( or ) لكن الاختلاف في ترتيب تنفيذ أولويات العمليات :

<?
$x = 7;
$y = 5;
if (($x == 7) || ($y == 5)) print "True";
// True يطبع
?>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wegdan.mam9.com
 
الدرس الرابع عشر : العمليات الرياضية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الرابع:النمــــــــــاذج...
» الدرس الثالث عشر : الدوال ( Function )
» الدرس السابع عشر : المتغيرات
» الدرس العشرون : طرف التخزين
» الدرس التاسع : التعامل مع العميل ....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•.¸¸.•الوجــــ الحزين ــدان•.¸¸.• :: منتدى والتكنولوجي والسياحي :: ركن تطوير المواقع والمنتديات :: منتدى دروس PHP-
انتقل الى: