الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 @@خطوات عملية لزيادة سعادتك الشخصية@@

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوجــــ الحزين ــدان
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2299
تاريخ التسجيل : 20/09/2007

مُساهمةموضوع: @@خطوات عملية لزيادة سعادتك الشخصية@@   الجمعة أكتوبر 19, 2007 11:33 pm

خطوات عملية لزيادة سعادتك الشخصية























إن السعادة سمة تتأثر بالعامل الوراثي، مثلها مثل مستوى الكولسترول في الدم، لكن بما أن للنظام الغذائي و التمارين الرياضية تأثير أيضاً على مستوى الكولسترول، فإن سعادتنا بالتالي تخضع لسيطرتنا الشخصية إلى حد ما. إليك بعض الاقتراحات المبنية على أسس بحثية لتحسين حالتك المزاجية و لرفع درجة رضاك عن الحياة:

1- عليك أن تدرك بأن السعادة الدائمة لا تأتي من النجاح المالي: يتكيف الإنسان بطبيعته مع ظروفه المتغيرة—حتى و لو كانت هذه الظروف هي حصوله على ثروة معينة أو إصابته بإعاقة ما؛ و عليه فإن الثراء مثل الصحة: انعدامه التام يولد التعاسة، لكن الظفر به (أو بأي حالة نتوق إليها) لا يضمن السعادة.

2- كن سيد وقتك: يشعر الأشخاص السعداء دوماً بأنهم مسيطرون على حياتهم، و ما يعينهم على ذلك في أغلب الأحيان هو إدارتهم المثلى للوقت، و مما يساعد على إدارة الوقت بشكل جيد هو تحديد الأهداف الأساسية و من ثم تجزئتها إلى أهداف يومية، و على الرغم من أننا كثيراً ما نبالغ في الأعمال التي نعتقد أننا نستطيع إنجازها في اليوم الواحد (مما يُشعرنا بالإحباط في النهاية)، إلا أننا نقلل بشكل عام من شأن ما يمكننا إنجازه في السنة، فلا نتقدم سوى خطوات قليلة كل يوم.

3- تصرف كما لو كنت سعيداً: يمكننا أحياناً أن نتقمص حالة ذهنية معينة؛ فحين يرسم الشخص ابتسامة على وجهه، فإنه يشعر تلقائياً بالتحسن، لكن حينما يقطب جبينه، فإن العالم بأسره يبدو مظلماً في وجهه، إذاً ما عليك سوى أن تضع قناع الوجه السعيد لتسعد، تحدث كما لو كنت متفائلاً، ودوداً، و تكن احتراماً حقيقياً لذاتك. فالحركات من شأنها توليد الانفعالات.

5- انضم إلى حركة " الحركة": يُظهر فيض من الأبحاث أن ممارسة التمارين الرياضية الهوائية (إيروبك) لا تعمل على تحسين الحالة الصحية و الإمداد الطاقة فحسب ، بل هي ترياق مضاد للحالات المتوسطة من الاكتئاب و القلق، (و كما قال الفيلسوف أفلاطون): العقل السليم في الجسم السليم، فدع عنك التسمر أمام شاشة التلفاز و ابدأ بالحركة.

6- خذ قسطك الكافي من النوم: يعيش الأشخاص السعداء حياة مفعمة بالنشاط و الحيوية، لكنهم في المقابل يحرصون على تخصيص أوقات للنوم و الانفراد بالنفس لتجديد النشاط، و يعاني الكثير من الناس من قلة النوم و ما يتبع ذلك من نتائج سلبية تتمثل في: الإعياء، و انخفاض مستوى اليقظة، إضافة إلى الحالات المزاجية السيئة.

7- أعط الأولوية للعلاقات المقربة: إن إقامة صداقات حميمة مع أولئك الأشخاص الذين يكترثون لأمرك، و يهتمون بك اهتماماً بالغاً، قد يساعدك على تجاوز الأوقات الصعبة، و حين يكون الإنسان محاطاً بأشخاص جديرين بالثقة، فإن ذلك يفيده روحياً و جسدياً. اعزم على توثيق علاقاتك المقربة، و ابدأ بالأقرب فالأقرب، و إياك أن تدرج لأشخاص المقربين إليك ضمن الأمور البديهية في حياتك، بل اعزم على أن تظهر لهم ذلك اللطف الذي تظهره للآخرين، و أن تساندهم، و أن تلعبوا و تتشاركوا سوياً.

8- وسع دائرة اهتمامك: قم بمد يد العون لؤلئك المحتاجين و تلمس احتياجاتهم. إن السعادة تزيد من العطاء الذي يدخل السعادة في قلوب الآخرين (و فاقد الشيء لا يعطيه)، لكن المبادرة بفعل الخير تجعل الإنسان يشعر بالسعادة أيضاً.
9- كن ممتناً شاكراً و مقراً بالجميل: يتمتع الأشخاص الذين يحتفظون بسجل يومي لتدوين مشاعر الامتنان بصحة نفسية عالية، الذين يقفون مع أنفسهم وقفة صادقة كل يوم ليتأملوا بعض الجوانب الإيجابية في حياتهم (الصحة، و الأصدقاء، و العائلة، و الحرية، و التعليم، و الحواس، و البيئة الطبيعية المحيطة بهم، و ما إلى ذلك).

10- احرص على تغذية الجانب الروحي: يشكل الإيمان بالنسبة للكثير من الناس مجتمعاً مؤازراً، و سبباً لتوسيع دائرة اهتمامهم، كما يمدهم بإحساس بالغاية من الحياة، و يبث الأمل في نفوسهم، و هذا ما يساعدنا على تفسير سبب سعادة أولئك الأشخاص الذين لهم نشاطات فاعلة في التجمعات الدينية، إذ تظهر التقارير إلى ارتفاع معدلات السعادة لديهم أعلى من غيرهم، كما أنهم غالباً ما يتمكنون من التعامل مع الأزمات بنجاح.
المصدر: كتاب: علم النفس، لديفيد مايرز.






[url=javascript:clickHandler()]أضف تعليقك[/url]






[url=javascript:void window.open('http://www.lahaonline.com/templates/content/articles/arabicKeyboard.tpl', 'win2', 'status=no,toolbar=no,scrollbars=no,titlebar=no,menubar=no,resizable=yes,width=500,height=480,directories=no,location=no');]لوحة مفاتيح عربية[/url]









الاسم :




البريد الإلكتروني :




الدولة :
اختر بلد أثيوبيا أذربيجان أرمينيا أروبا أريتريا أسبانيا أستراليا أستراليا - المناطق المداره أسينشين أفريقيا الوسطى أفغانستان ألاسكا ألبانيا ألمانيا أمريكا أنتيغوا وباربودا أندورا أنغولا أنغويلا أورجواى أوزبكستان أوغندا أوكرانيا إستونيا إندونيسيا إيران إيرلندا إيسلندا إيطاليا الأرجنتين الأردن الإكوادور الإمارات العربية المتحدة البحرين البرازيل البرتغال البوسنة والهرسك الجزائر الدنمارك السعودية السلفادور السنغال السودان السويد الصومال الصين العراق الغابون الفاتيكان الفلبين الكاميرون الكونغو الكويت المجر (هنغاريا) المغرب المكسيك المملكة المتحدة النرويج النمسا النيجر الهند اليابان اليمن اليونان انتيليس هولندا بابو غينيا الجديدة باكستان بالو براجواي بربادوس برمودا بروني بلجيكا بلغاريا بليز بنغلاديش بنما بنين بهاما بوتان بوتسوانا بورتوريكو بوركينا فاسو بورما بوروندي بولندا بوليفيا بولينسيا الفرنسية (تاهيتي) بيرو بيلاروس تاهيتي تايلاند تايوان تركمانستان تركيا ترينداد / توباغو تشاد تشيك تنزانيا توجو توفالو تونس تونغا جامايكا جبل طارق جزر الأزور جزر الفوكلاند جزر القمر جزر انتليس جزر تركس و كيكوس جزر سولومون جزر فارو جزر فيرجن - الامريكية جزر فيرجن - برطانيا جزر كايمان جزر كريسماس جزر كوك جزر كوكوز جزر كيب فردى جزر مارشل جزر ماريانا جزر نورفولك جزر نيوي جمهورية الدومنيكان جنوب أفريقيا جواديلوب جوام جورجيا جيبوتي دومينيكا ديجو جارسيا رواندا روسيا رومانيا ريونيون زائير زامبيا زيمبابوي ساحل العاج سامو الغربية ساموا (الولايات المتحدة) سان مارينو ساو تومى و برنسيب سلطنة عمان سلوفاكيا سلوفينيا سنت بيير و ميقيولون سنت فينسنت سنت كتيس و نفيس سنت لوسيا سنغافورة سوازيلاند سوريا سورينام سويسرا سيراليون سيريلانكا سيشل شيلي طاجيكستان غامبيا غانا غرينادا غرينلاند غواتيمالا غويانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا الفرنسية غينيا بيساو فانوتو فرنسا فلسطين فنزويلا فنلندا فيتنام فيجي قازاغستان قبرص قرغيزستان قطر قطر كرواتيا كمبوديا كندا كوبا كوريا الجنوبية كوريا الشما لية كوستاريكا كولومبيا كيرباتي كينيا لاتفيا لاوس لبنان لختنسنتاين لكسمبورج ليبيا ليبيريا ليتوانيا ليسوتو ماديرا مارتينك ماقدونيا ماكاو مالاوي مالديف مالطا مالي ماليزيا مدغشقر مصر منغوليا موريتانيا موريشيوس موزمبيق مولدوفا موناكو مونتسيرات ناميبيا ناورو نيبال نيجيريا نيكاراغوا نيو كلدونيا نيوزيلندا هاواي هاييتي هندوراس هولندا هونج كونج واليس و فوتانا يوغسلافيا أخرى



أضف تعليقك :




Ignore this text box. It is used to detect spammers. If you enter anything into this text box, your message will not be sent.






أضف بريدي الى قائمة لها أون لاين البريدية (يجب مراعاة صحة البريد الالكتروني)
















(عدد التعليقات 2 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wegdan.mam9.com
 
@@خطوات عملية لزيادة سعادتك الشخصية@@
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•.¸¸.•الوجــــ الحزين ــدان•.¸¸.• :: منتدى العامــــه :: معلومات عامـــ ــه-
انتقل الى: