الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 @@نصائح هامة للنساء حول الزئبقِ الموجود في الأسماك ..@@

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوجــــ الحزين ــدان
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2299
تاريخ التسجيل : 20/09/2007

مُساهمةموضوع: @@نصائح هامة للنساء حول الزئبقِ الموجود في الأسماك ..@@   الجمعة أكتوبر 19, 2007 11:40 pm

نصائح هامة للنساء حول الزئبقِ الموجود في الأسماك و المحاريات























كل ما تَحتاجين معرفته حول الزئبقِ الموجود في الأسماك و المحاريات، نقدمه لك عبر هذا المقال مع بعض النصائح لكل من :
النِساء في سن الإنجاب، الحوامل، المرضعات، الأطفال الصغار


الحقائق:
تمثل الأسماك و المحاريات جزءاً مهماً من نظام التغذية الصحّية، إذ تحتوي الأسماك و المحاريات على بروتين عالي الجودة، و أحماض دهنية من نوع أوميجا3، و مواد غذائية ضروريةَ أخرى، كما أن نسبة الدهون المُشبَعة الموجودة فيها منخفضة، إلا أن جميع أنواع الأسماك و المحاريات تقريباً تحتوي على مقادير ضئيلة من الزئبقِ، و لا يمثل خطر الزئبق الناجم من أكل الأسماك و المحاريات هاجساً صحياً لدى أكثر الناس، لكن بعض أنواع الأسماك و المحاريات تحتوي على مستويات أعلى من زئبق مما قَد يلحق الضرر بالجنين أَو بنمو الجهاز العصبي لدى الطفل الصغير.
ترتبط مخاطر الزئبقِ الموجود في الأسماك و المحاريات بمقدار الكميةِ المتناولة وبمستويات الزئبقِ المتواجدة فيها. لذا، تنصح إدارة الأغذية والأدوية (إف دي أي) و وكالة الحمايةِ البيئيةِ (إي بي أي) النِساءَ في سن الإنجاب، و الحوامل، و المرضعات، و الأطفال الصغار بتجنب بَعْض أنواعِ الأسماك و بأكل الأسماك والمحاريات التي تحتوي على مستويات أقل من الزئبق.
نصائح للسلامة:

بإتباع هذه التوصياتِ الـثلاثة لاختيار و أكل الأسماك و المحاريات، ستحصل النساء و الأطفال الصغار على فوائد تناول الأسماك و المحاريات و هم مطمئنون بأنّهم قد قللوا من نسبة تعرّضَهم لتأثيراتِ الزئبقِ الضارّة.ِ


1- ابتعدي تماماً عن:
· سمك القرش
· أبو سيف
· الإسقمري الملكي
· القرميده
فهي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق
2- تناولي أنواع عدة من الأسماك و المحاريات التي تحتوي على مستويات أقل من الزئبق بكمية تصل إلى 12 أونصة (أي وجبتان متوسطتان) في الأسبوع.
· تعد هذه الأنواع الخمسة من أكثر الأسماك شعبية و تحتوي على مستويات منخفضة من الزئبق ألا وهي: الجمبري، و التونة الخفيفة المعلبة، و السلمون، و سمك سيث، و السلور.
· تحتوي تونة البكورة ("التونة البيضاء") ،وهي الأخرى من الأسماك التي تؤكل بكثرة، على مستويات زئبق أعلى من التونة الخفيفة المعلبة. لذا، عند اختيارك و جبتيك من الأسماك و المحاريات، يمكنك تناول تونة البكورة بكمية تصل إلى 6 أونصات (أي وجبة واحدة متوسطة).

3- راجعي الإرشادات المحلية للتأكد من سلامة الأسماك التي يصطادها أفراد العائلة أو الأصدقاء من البحيرات و الأنهار و المناطق الساحلية المتواجدة في محيطك المحلي.
تناولي من الأسماك التي تصطادونها من المياه المحلية بكمية تصل إلى 6 أونصات (وجبة واحدة متوسطة) في الأسبوع إن لم تتوفر أية نصائح عن ذلك، لكن لا تتناولي أية أسماك أخرى أثناء ذلك الأسبوع.
و للحصول على قوائم بمعدلات الزئبق في السمك، عليك بزيارة موقع سلامة الغذاء الخاص بإدارة الأغذية، أو موقع الإرشادات السمكية الخاص بوكالة الحماية البيئية
اتبعي نفس التوصيات عند إطعام طفلك الصغير من الأسماك و المحاريات، لكن قدميها له بحصص أصغر.

الأسئلة المتكررة حول الزئبق الموجود في الأسماك و المحاريات: ما هو الزئبق؟

يتكون الزئبقُ بشكل طبيعي في البيئةِ كما يمكن أيضاً أَنْ ينتشر في الهواءِ من خلال التلوثِ الصناعيِ. يهبط الزئبقُ مِنْ الهواءِ و قد يتراكم في الجداولِ والمحيطاتِ متحولاً إلى ميثيل الزئبق في الماءِ.و هذا النوعِ مِنْ الزئبقِ هو الذي قد يَكُونَ ضارّا بجِنينك وطفلِك الصغير. تمتصُّ الأسماك ميثيل الزئبق بينما تتغذى من هذه المياهِ. لذا فقد يزداد مستوى الزئبق تدريجياً فيها.و يزداد في بَعْض أنواعِ الأسماك و المحاريات أكثر من الأخرى، اعتماداً على نوعية الطعام الذي تأكله، و هذا ما يفسر تفاوت مستويات الزئبق في الأسماك.
أنا امرأة في سن الإنجاب لكنني لست حاملاً - فلماذا إذن علي القلق بشأن ميثيل الزئبق؟
قد يتراكم ميثيل الزئبق في دمك مع مرور الوقت، إن كنت ممن اعتاد أكل تلك الأنواع من الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من ميثيل الزئبق بشكل منتظم.
و يتخلص الجسم من ميثيل الزئبق بشكل طبيعي، لكن قد يستغرق انخفاض مستويات الزئبق بشكل ملحوظ سنة كاملة. لذلك فإنه من المحتمل وجود ميثيل الزئبق في دم المرأة حتى قبل أن تحمل. و هذا هو السبب وراء أهمية تجنب المرأة التي تنوي الإنجاب أيضاً أكل أنواع معينة من الأسماك.
هل يوجد ميثيل الزئبق في جميع أنواع الأسماك و المحاريات؟
تحتوي جميع أنواع الأسماك و المحاريات تقريباً على مقادير ضئيلة من ميثيل الزئبق. إلا أن الأسماك الأكبر حجماً و الأطول عمراً تحتوي على أعلى مستويات ميثيل الزئبق لأنه قد كان لديها وقت أطول لتجميعه في أجسامها. تشكل هذه الأسماك الكبيرة (أبو سيف، و سمك القرش، و الإسقمري الملكي، و القرميدة) أعظم الخطر. أما الأنواع الأخرى من الأسماك فيمكن أكلها حسب الكميات التي توصي بها إدارة الأغذية والأدوية و وكالة الحمايةِ البيئيةِ.
أنا لا أجد السمك الذي آكله في هذا التقرير الإرشادي ، فماذا أفعل؟
إن أردت الاستزادة من المعلومات حول مستويات الزئبق في شتى أنواع الأسماك فعليك الاطلاع على الموقع الخاص بإدارة الأغذية و الأدوية، أو الموقع الخاص بوكالة الحماية البيئية

و ماذا عن أصابع السمك و ساندويتشات الوجبات السريعة؟
يتم إعداد أصابع السمك و ساندويتشات الوجبات السريعة عموماً من الأسماك التي تحتوي على مستويات منخفضة من الزئبق.
يحتوي هذا التقرير الإرشادي على نصيحة حول التونة المعلبة لكن ما نصيحتكم حول شرائح لحم التونة؟
يمكنك تناول كمية تصل إلى 6 أونصات ( وجبة متوسطة واحدة) من شرائح لحم التونة عند اختيارك وجبتيك من الأسماك و المحار لأنها تحتوي بشكل عام على مستويات زئبق أعلى من تلك الموجودة في التونة الخفيفة المعلبة.

ماذا يحدث إذا تناولت كمية أكبر من الكمية الموصى بها من الأسماك و المحاريات في الأسبوع؟
لا يغير استهلاك أسبوع واحد من الأسماك كثيراً من مستوى ميثيل الزئبق في الجسم بتاتاً. و يمكنك التوقف عن تناول الأسماك لأسبوع أو أسبوعيين تاليين إن أنت أكثرت منها في أحد الأسابيع. ما عليك سوى التأكد من أنك تقومين بتقدير الكمية الموصى بها في الأسبوع.

من أين يمكنني الحصول على معلومات تنبئني عن سلامة الأسماك التي يصطادها أفراد العائلة أو الأصدقاء للتسلية؟
راجعي كتيب أنظمة صيد السمك الخاص بك للاطلاع على معلومات حول الأسماك التي تُصطاد للتسلية. كما يمكنك الاتصال أيضاً بقسم الصحة المحلي في منطقتكم للاستعلام عن الإرشادات المحلية.
تحتاجين لمراجعة الإرشادات المحلية لأن بعض أنواع الأسماك و المحاريات التي يتم اصطيادها من المياه المحلية قد تحتوي على مستويات زئبق أعلى من المستويات المتوسطة أو أقل منها. و هذا يعتمد على مستويات الزئبق في الماء الذي يتم اصطياد الأسماك منه. و يمكنك تناول تلك الأسماك التي تحتوي على معدلات زئبق أقل بمعدلات أكثر و بكميات أكبر.

ملاحظة: قومي بزيارة طبيبك أو مُزود الرعاية الصحية إن كان لديك أسئلة أو إن كنت تعتقدين بتعرضك لكميات كبيرة من ميثيل الزئبق.
المصدر: إف دي إيه






[url=javascript:clickHandler()]أضف تعليقك[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wegdan.mam9.com
 
@@نصائح هامة للنساء حول الزئبقِ الموجود في الأسماك ..@@
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•.¸¸.•الوجــــ الحزين ــدان•.¸¸.• :: منتدى ادم وحــــــــواء :: ادم وحـــــــــــــــواء-
انتقل الى: