الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 @@السعودية: عميدة كلية التربية للبنات في حوار لـ ">&

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوجــــ الحزين ــدان
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2299
تاريخ التسجيل : 20/09/2007

مُساهمةموضوع: @@السعودية: عميدة كلية التربية للبنات في حوار لـ ">&   السبت أكتوبر 20, 2007 12:00 am

السعودية: عميدة كلية التربية للبنات في حوار لـ "لها أون لاين" عن الشهادات المزورة























كثر الحديث عن تزوير عدد من شهادات لأعضاء هيئة التدريس في كليات البنات بالسعودية، ولأن الكلام في الصحف لم يكن مشخصاً للحال بشكل دقيق، فضلت (لها أون لاين)التوجه إلى عميدة كلية التربية للبنات ـ الأقسام الأدبية "د:ست الحسن الجهني" وأجرينا معها هذا اللقاء:
*أعداد الشهادات المزورة تعرضت للزيادة والنقص، لكن السؤال الأهم: ألا تلحظ الكلية مستويات كادرها التعليمي بمعنى تكتشف هي وجود خلل في مؤهل الدكتورة، من خلال المتابعة أو الشكاوى أو طريقة التقييم المتبعة؟
ـ بالنسبة للشهادات المزورة لا أملك رقماً محدداً.. أنا فعلاً عميدة لكلية وعضوة في لجنة التعاقد لكني لا أملك رقماً محدداً لأني لم أكتشف أي حالة في كليتي أنا، الأرقام عند المسؤولين.
وبالنسبة لأعضاء هيئة التدريس هناك بطاقة تقييم فيها بنود عديدة: منها حكم الطالبات على الأستاذة، حكم الزملاء، الإدارة، كذلك مشاركة العضو في الأنشطة.
والكلية منذ سنوات وهي تتبع أسلوب إدارة الجودة في تقييم أعضاء هيئة التدريس عن طريق تقييم نوعية الاختبارات، وبالنسبة لي فيما يتعلق بكليتي: فإني أقوم بفحص الشهادات شخصياً وأطلب نسخة من أبحاث الماجستير والدكتوراة لذلك لم توجد في كليتي أي حالة تزوير ولله الحمد.
* لكننا نعلم وجود لجان للتعاقد تقوم بفحص الشهادات، ألا يوجد طريقة أكثر علمية ودقة بحيث تفحص جميع الشهادات،لاسيما والبعض يشكك في جدوى لجان التعاقد التي تبعث كل سنة؟
ـ من يشكك هل هو شاهد عيان؟ هذا كلامهم الخاص يحتملون مسؤوليته أمام الله ولا نرضى أن يلمزنا أحد في عملنا وهو لم يشاهد! لن نسامح أبداً..
الذي حصل أن أول لجنة نسائية كانت السنة الماضية فارتبطت الأحداث ببعضها البعض أعني – التزوير واللجنة النسائية- أنا لا أشكك في اللجنة الرجالية أيضاً إنما ما حدث السنة الماضية والحالية كان يجري بطريقة سليمة100%
كلفنا من قبل وكيل الكليات تشكلت لجنة من شتى الكليات ترأسها د:الجوهرة آل سعود، كان دوامنا رسمي من8-2 وكثيراً ما جلست بعض اللجان بعد الدوام تقديراً لظروف المتعاقدات وعددهن،كنا نفحص الشهادات بحرص وهذه السنة تعاونا مع الملحقية السعودية بحيث تتأكد لنا أن المحاضرة هي على رأس العمل كمحاضرة في إحدى جامعات بلدها، كنا نطلب الأبحاث ونناقشهم في أبحاثهم،المناقشة كانت تأخذ أحياناً ساعة إلا ربع..أنا نفسي أستغرب ما حدث ولا أجد تفسيراً له!
*علمنا من خلال الصحف بتقدم عدد من المواطنات المؤهلات بشكاوى ودعاوي قضائية في منتصف العام الدراسي ضد وكالة كليات البنات لرفضها تعينهن في الوقت الذي يعلن عن 209 وظيفة لمعيدة، ويكشف عن تزوير 209 شهادة، كيف تفسرين هذا؟
ـ اسمحي لي، هذا الكلام غير دقيق فمن خبرتي يتضح هذا، وبالأصل فإننا في السنة الماضية لم نتعاقد مع معيدات أصلاً، ما حدث أن المعيدات قدمن أوراقهن وأخذت أوراقهن مسارها الطبيعي ثم وضعنا اختباراً شفهياً وآخر تحريري ومن ثم خرجت النتائج،ليس كل من يقدم أوراقه يقبل !
لا يزال عندنا شاغر في هيئة التدريس وهذا التعاقد يقوم مقامه لكنه يسده بمؤهلات عالية هذا التعاقد لفترة معينة لنرتقي بالتعليم ومن ثم نستطيع الاكتفاء بخريجات البلاد لشغل كل الوظائف التعليمية.
*هل ينتهي دور العمادة بمجرد التوظيف، ألا يوجد متابعة لمخرجات التعليم وإجراء عملية مفاضلة مثلاً بين الدكتورات؟
ـ لا طبعاً، العمادة بشكل عام واجبها مقابلة الأشخاص الجدد ودراسة ملفات المتعاقدين ولها الحق في اتخاذ القرار هل يستمر هذا العضو في التدريس أم لا، وهذا حدث في الكلية فقد ألغينا عقود سابقة إما لعدم التخصص الدقيق أو لضعف المستوى.
*اطلعتِ ولاشك على تعامل الصحافة مع هذا الموضوع فماردك؟
من وجهة نظري أن ما صدر مبالغ فيه وقد يقصد به التشويش على اللجان النسائية، أنا مازلت أنادي ألا يتكلم الصحفي من مكانه.. تمنيت أن يأتوا إلى المكان الذي قمنا فيه بعمل المقابلات،إلى موقع اللجان ليعرفوا كيفية عملها القيم الصحفية تبحث عن الحقيقة ولا تقبل الكلام إلا موثقاً كما هو حال الأبحاث بشكل عام، لاحظي أن ضبابية الصحافة لم تعط حتى رقماً محدداً ودقيقاً لعدد الشهادات، الكلام كثير والأرقام في تزايد ونقص!
وأكثر ما يستفز أن يتكلم البعض أن اللجان قد ذهبت للفسحة، ليتهم يعرفون أننا دفعنا لأداء هذه المهمة ضعف ما دفع لنا، وأننا تولينا أمر السكن والمواصلات ولم يدفع لنا إلا قيمة تذكرة! كثير من أعضاء اللجنة لديهم القدرة الذاتية لصيف أكثر جمالاً من صيف نقضيه في زحام القاهرة.
لماذا لا تقوم الصحافة ولو بزيارة مفاجئة لترى سير العمل؟ لماذا تتحدث من السعودية وهي تجهل ما يدور في اللجان بشكل حقيقي؟
نحن لا نسامحهم لأننا تعبنا ولولا حمل الأمانة والمسؤولية التي لأجلها ذهبنا لما ذهبنا ! نحن لا نستفيد مادياً بالمرة بل خسرنا مالياً ونعرف هذا من قبل أن نغادر البلاد لكن العملية احتساب وتحمل مسؤولية نعرف أن لها ثقلها.
*برأيك ما هو مستقبل التعليم الجامعي لاسيما والكليات ستضم تحت مسمى جامعة الرياض هل سيؤثر هذا على مخرجات التعليم مثلاً؟
من جهة التطوير نعم، لكن خريجات الكليات سابقاً متميزات أيضاً، ويكفي أنهم من يمسك بالقيادات النسوية الآن، فنوعية الخريجات ممتازة لكن هذا لا يمنع أن هذه الإضافة للتعليم ستطور أيضاً، نحن لا نستطيع أن نقول مستواها كان سيئاً فتطور!
إنما هو تطور طبيعي لتعليم الفتاة في السعودية، فالتطوير حادث حادث،وإن اختلفت النظم الإدارية،التشكيل في خارطة الجامعة حيث ستستحدث كليات جديدة كـعلوم الحاسب والعلوم الإدارية والتربية كما نمى إلى علمي، والشيء الذي يشعرنا بالزهو أن مديرة الجامعة هي امرأة من خريجات كلية التربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wegdan.mam9.com
 
@@السعودية: عميدة كلية التربية للبنات في حوار لـ ">&
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد الفلفل البارد او "الفلفل الرومي"
» مشاكل المفاصل " موضوع يهمك "
» تجنبي أسئلة "العكننة" الزوجية
» °¨°°o°°¨" آآآآآآآآآخر صيحات الشعر القصير °¨°°o°°¨"
» يـلآإ تعـآلو تعلـموا اللغه الإيرآنيــه ^^"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•.¸¸.•الوجــــ الحزين ــدان•.¸¸.• :: منتدى قضايا وحوارات-
انتقل الى: